الخبراء ينصحون بتناول الكولاجين لهذه الأسباب

الخبراء ينصحون بتناول الكولاجين لهذه الأسباب

نشر موقع CNET تقريراً مفصلاً عن أهمية الكولاجين ودوره في الجسم، لافتاً إلى أن الخبراء يوصون بالحصول على الكولاجين من الأطعمة اليومية، خاصة أن الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرةً في الجسم، وبالتالي فهو مهم إلى حد ما في الحفاظ على وظائف الجسم.

ويوضح اختصاصي التغذية وخبير التغذية توني كاستيلو أن أفضل طريقة للتفكير في الكولاجين هي “كغراء لتثبيت الأشياء معاً”، وهو مهم جداً للأوتار والأربطة والعظام والعضلات والجلد. كما أنه يساعد الجسم على إعادة بناء نفسه بعد الإصابات، وبالتالي يحافظ على الجسم متماسكاً.

وينتج الجسم الكولاجين من طريق الجمع بين الأحماض الأمينية. وتستخدم العملية أيضاً الفيتامين C والزنك والنحاس، لذلك يمكن تعزيز إنتاج الكولاجين الطبيعي عبر اتباع نظام غذائي متوازن، لا سيما أنه مع تقدّمنا في السنّ، تبدأ أجسامنا بشكل طبيعي في إنتاج كمية أقل من الكولاجين.

وفي هذا السياق، يقول كاستيلو إن العلامات التالية تشير إلى أن الشخص ربما تكون لديه مستويات منخفضة من الكولاجين:

• قلّة مرونة الأربطة والأوتار

• التجاعيد على الجلد

• ضعف العضلات

• تلف الغضروف أو آلام المفاصل

• مشاكل الجهاز الهضمي الناتجة من ترقق بطانة الجهاز الهضمي.

وأوضح كاستيلو أنه إذا أثّّر أي من تلك الأعراض في الجسم، فسيحتاج الشخص إلى مراجعة الطبيب. ولكن إذا كان يرغب فقط في الحصول على بشرة أكثر نعومة والقليل من النشاط في خطواته، فيمكن أن يسعى إلى زيادة مستويات الكولاجين بشكل طبيعي.

وبالفعل، يمكن اتباع نهج طبيعي لزيادة الكولاجين من طريق اتباع نظام غذائي متوازن، خاصة أنه عندما ينتج الجسم الكولاجين، فإنه يستخدم الأحماض الأمينية والفيتامين C والزنك والنحاس. وللحصول على الأحماض الأمينية الضرورية، يقول كاستيلو إنه يمكن تناول البيض ومرق العظام والفاصولياء واللحوم للحصول على البرولين والغليسين، على وجه التحديد، والفواكه الحمضية والتوت والفلفل لتعزيز الفيتامين C.

وكشف أيضاً أن تناول اللحوم والمحار والمكسّرات والحبوب الكاملة والفول يمنح الجسم كميات مناسبة من الزنك والنحاس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى