«قمر الفراولة»… الدول العربية على موعد مع البدر العملاق غداً

تشهد الدول العربية غداً (الثلاثاء) المقبل ظهور القمر العملاق، والذي يطلق عليه اسم «قمر الفراولة»، والذي سيكون «البدر العملاق» الثاني في 2022.

وذكرت الجمعية الفلكية بجدة عبر حسابها الرسمي على «تويتر» أنه: «سيرصد بسماء السعودية والوطن العربي يوم الثلاثاء 14 يونيو 2022 القمر البدر لشهر ذو القعدة وسيزين السماء طوال الليل وسيمثل ثاني بدر عملاق هذا العام وسيكون أكثر إشراقاً بنسبة 16 في المائة وحجمه الظاهري أكبر بنسبة 6 في المائة عن المتوسط، لذلك لن يلاحظ فرق في حجمه الظاهري مقارنة بأقمار البدر المعتادة».

وتأتي الأسماء التقليدية للأقمار الكاملة من عدد من الأماكن والفترات التاريخية. ويُشار عادة إلى البدر الذي يصادف شهر يونيو (حزيران) باسم «قمر الفراولة» – وهو الاسم الذي نشأ مع الأميركيين الأصليين، وذلك لأن شهر يونيو هو وقت تقليدي تكون فيه الفراولة البرية جاهزة للحصاد في أميركا الشمالية، حسبما أفادت مجلة «نيوزويك» الأميركية.

وذكرت المجلة أن الشعوب الأميركية الأصلية الأخرى أعطت أسماء مختلفة للقمر الكامل لشهر يونيو، مثل «القمر المزهر».

والأقمار الكاملة «البدر» هي مراحل قمرية تحدث مرة واحدة تقريباً كل شهر عندما يكون القمر مقابل الشمس والأرض بينهما. وأثناء اكتمال القمر، يكون الجانب الذي يواجه كوكبنا مضاءً بالكامل، ويظهر كدائرة كاملة.

ورغم أن القمر سيبدو بدراً لمعظم المراقبين لمدة يوم تقريباً قبل وبعد 14 يونيو، فإنه من الناحية الفنية سيكون بدراً مكتملاً للحظة واحدة فقط، وستحدث هذه اللحظة في الساعة 7:52 صباحاً بالتوقيت الشرقي، وفقاً للتقويم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى