كيف إنشاء متجر إلكتروني مجاني خطوة بخطوة 2022

إنشاء متجر إلكتروني مجاني خطوة بخطوة 2022

مع الاستخدام المتزايد للإنترنت أصبح فتح متجر إلكتروني  أمرًا مهمًا للغاية لجميع العلامات التجارية، لذلك نعرض هذا المقال عن انشاء المتجر الإلكتروني، مع التعرف على تصميم المتجر الالكتروني بالكامل.

إنشاء متجر الكتروني هو عبارة عن مكان لبيع السلع أو الخدمات عبر الإنترنت، سنتعرف بالمقال على كيفية إنشاء متجر إلكتروني بالتفصيل.

ما هو المتجر الإلكتروني؟

متجر إلكتروني هو مصطلح يدل على موقع أنشئ لكي يعمل من خلال الإنترنت فقط، ومن خلاله يمكنك شراء وبيع جميع المنتجات سواء كانت منتجات رقمية أو منتجات مادية بشكل متكامل. إنها من أبرز الأدوات التسويقية لأنها تملك العديد من آليات التسويق لمتجرك الالكتروني على الانترنت. يمكنك الوصول إلى عدد كبير من المستخدمين من خلال متجرك عبر الانترنت.

أنواع المتاجر الإلكترونية

هناك أنواع عديدة من المتاجر الإلكترونية، كل منها متخصص في نوع مختلف من المنتجات ولها مزايا مختلفة خاصة بها، وتعمل على تقديم الخدمات وبناء الثقة بين كل من المستهلك و المتاجر عبر الإنترنت، وتتمثل في:

1. من الأعمال إلى المستهلك B2C

تعتبر أعمال التجارة الالكترونية B2C هي أكثر الأنواع شيوعًا، وهي متاجر على الانترنت تبيع الأشياء للمستهلكين الأفراد، وتوفر منصات أي متجر إلكتروني مثل Shopify و Magento بأفضل المميزات والإضافات تعمل على بناء متجر B2C للبيع والشراء.

2. من شركة إلى شركة B2B

B2B e-commerce من خلاله تبيع الشركات المنتجات أو الخدمات لشركات أخرى، وغالبًا ما يستخدم هذا النوع من تجارة إلكترونية من قِبل الشركات التي تبيع السلع بكميات كبيرة في مجال معين أو التي لديها منتجات متخصصة تحتاجها الشركات الأخرى.

3. من المستهلك إلى المستهلك C2C

C2C هو نوع للتجارة الإلكترونية يشير إلى المعاملات بين المستخدمين، فيمكن للعملاء تصميم وجلب وتطوير وبيع المنتجات والخدمات لبعضهم البعض، ومن بعض الأمثلة على منصات تعمل إلكترونيا C2C موقع eBay و Amazon.

أنشطة المتاجر الإلكترونية

تركز الأنشطة في أي متجر إلكتروني يعمل على تجهيز وبيع السلع والخدمات عبر الانترنت بأقل تكلفة، وتعتبر تلك الأنشطة شكل شائع جدًا في هذا العصر الرقمي، وفي المستقبل ستكون أكثر من مجرد جلب سلع عبرالنت حيث بدأت أشكال عديدة للمبيعات في الظهور مثل:

 

  1. متاجر الوسائط الاجتماعية
    عادة ما توجد على وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook Instagram، وتسمح للمستخدمين بجلب عناصر من علاماتهم التجارية المفضلة دون مغادرة التطبيق.
  2. تطبيقات الأجهزة المحمولة
    تتيح هذه التطبيقات للمستخدمين أخذ عناصر من متجر إلكتروني على هواتفهم الذكية أو الأجهزة اللوحية من أي تطبيق اونلاين.
  3. Chatbots
    تستخدم بعض الشركات Chatbots كمساعد لخدمة العملاء، حيث تجيب على الأسئلة حول المنتجات وتساعدهم في العثور على ما يبحثون عنه.

أفضل موقع لإنشاء متجر إلكتروني

العديد من الأشخاص تبحث عن ما هو مفهوم متجر إلكتروني؟ وعن أحسن مواقع لانشاء متجر الكتروني، وفي الواقع هناك عدد من مواقع الويب التي يمكن أن تساعدك في إنشاء متجرك الالكتروني والتي تتضمن:

1. موقع Site123

هو أحد المواقع الجيدة لإنشاء متجرك الالكتروني، يوفر خدمات انشاء متجر صغير عبر الانترنت ويقدم أكبر مما هو متاح على أي منصة أخرى.

2. شوبيفاي Shopify

من أفضل مواقع إنشاء متجر على الانترنت، وهو عبارة عن منصة تجارة إلكترونية شائعة جدًا توفر أدوات لإنشاء وإدارة ستور مجانا، وهو مجاني للاستخدام لمدة 14 يومًا ثم تكلفته تكون 29 دولارًا شهريًا بعد ذلك.

3. ووكومرس WooCommerce

هو مكون إضافي بسيط ومباشر ويعتبر أفضل وسيلة لإنشاء متجر إلكتروني، يحوي أكثر أنظمة البناء شهرة مع أكثر من ألف مليون موقع لمنتجات متعددة.

4. إكسباند كارت Expand Cart

هو أول وأكبر منصة لـ انشاء متجر الكتروني، ويمكنك إنشاءه عبر الإنترنت بجميع المزايا والأدوات التي تحتاجها للنجاح، وتتواجد منصة إكسباند كارت منذ اكثر من 10 سنوات، مما منحهم المزيد من الخبرة والموثوقية في السوق العربي.

كيفية إنشاء متجر إلكتروني مجاني

الكثير قد يتساءل عن طريقة عمل المتجر الإلكتروني، وعن ما هو الستور الإلكتروني وخطوات انشاء متجر الكتروني احترافي، في الواقع حتى تقوم بـ انشاء متجر الكتروني له صلة بعملك، يجب اتباع تلك الخطوات:

 

  1. تحديد فكرة أي متجر قبل البدء في إنشائه، حيث يؤثر على نطاق بيع السلع وطريقة تواصلك مع المستخدمين المحتملين في متجرك.
  2. عليك بتحديد الجمهور ونوع المنتج الذي تريد بيعه هما طريقتان لعمل متجر الكتروني بعد تحديد السوق والمنتج المستهدف.
  3. تحليل المنافسين وتجميع كل المعلومات اللازمة حول المنافسين، لبناء وتطوير استراتيجيات صحيحة تجعل متجرك ناجح ومميز في السوق.
  4. إنشاء وتأسيس واجهة المتجر،ستحتاج إلى إنشاء متجرك على واحدة من العديد من المنصات المتاحة مثل Shopify أو Expand Cart.
  5. اختار اسم النطاق، وابدأ في دفع نقود في نطاقات مضمونة من مواقع مثل جودادي GoDaddy أو نيم شيب Namecheap.
  6. الحصول على استضافة، بمجرد حصولك نطاق، ستحتاج للعثور على استضافة مثل Bluehost أو SiteGround.
  7. بعدها يجب تحديد تكلفة انشاء متجر الكتروني والشحن والتخزين، وتأمين تجارتك واختبار الستور بشكل إحترافي.

مميزات المتجر الإلكتروني

يتمتع المتجر الإلكتروني بالعديد من المزايا مقارنة بالمتاجر التقليدية، نقدم لك من خلال مقالنا أبرز مزايا المتجر الإلكتروني:

 

  1. الراحة والأمان من مزايا المتجر الإلكتروني، فيمكنك كعميل جلب أي شئ من مكانك ولا داعي للقلق بشأن سلامة معلوماتهم الشخصية.
  2. العمل على مدار 24 ساعة،مما يعني أنه يمكن للعميل طلب أي منتج في أي وقت يناسبهم وهذا على عكس المحلات المعتادة التي حددت ساعات عمل.
  3. انخفاض الأسعار، يعد الانخفاض الكبير في الأسعار وسيلة هامة ومن المزايا الرئيسية للمتجر الالكتروني، مقارنة بالاماكن التقليدية، فإن الأسعار المعروضة في المتاجر عبر النت أقل بكثير.
  4. سرعة الانتشار، يساعد أي متجر إلكتروني في الوصول السريع للعميل، كذلك زيادة الأرباح، ومن خلال متجر واحد يمكنك الوصول إلى شريحة كبيرة من الأشخاص المستهدفين للتسوق.
  5. يساعدك السوق أون لاين في الوصول إلى أهداف عملك وتحقيقها، ويعد تصميم متجر إلكتروني احترافي فكرة ممتازة، ويزداد من خلاله إطلاق المتجر الإلكتروني.

شروط المتجر الإلكتروني

عند التحدث عن تصميم وفتح متجر إلكتروني، نرى أن كل أصحاب الشركات والأفراد الذين يرغبون في القيام بـ تجارة إلكترونية مربحة يهتموا بمختلف الجوانب القانونية، وبموجبه يتم تكوين العقود وتنفيذها، فضلاً عن حقوق والتزامات الأطراف المعنية، ومن أجل ضمان الامتثال للقانون، من المهم أن يكون لديك فهم واضح لهذه الشروط والأحكام.

فتح متجر الكتروني في السعودية

من أجل إنشاء وترخيص متجر إلكتروني في المملكة، يجب على المرء الذهاب إلى بوابة وزارة التجارة والاستثمار وذلك لإصدار السجل التجاري الإلكتروني. بعد ذلك، يجب على الفرد التسجيل في الموقع واختيار البراند بعد تصميم المتجر الإلكتروني، بعد ذلك يجب تسجيل البيانات التجارية للتأكيد.

يمكنك معرفة المزيد عم طريق زيارة موقع وزارة التجارة.

انشاء متجر الكتروني في مصر

لـ انشاء وفتح متجر إلكتروني في مصر، يجب أن يكون لديك التراخيص اللازمة مثل سجل تجاري ودفع مصاريف شهرية قدرها 500 دولار، كما أنك ستحتاج إلى نفقات بدء التشغيل 2000 دولار، ليصبح المجموع 5000 دولار لبدء نشاطك الإلكتروني.

عيوب المتجر الإلكتروني

على الرغم من فوائد المتجر الإلكتروني التي تحدثنا عنها إلا أننا نرى أن لديها أيضًا الكثير من العيوب ومن ضمن عيوب أي متجر إلكتروني:

 

  1. عدم تخصيص السلعة، يعتبر عدم تخصيص المنتجات أحد العيوب الشائعة، وهي مشكلة كبيرة أيضاً للذين يبحثون عن أشياء معينة أو الذين لديهم احتياجات معينة.
  2. عدم تجربة المستخدم للسلع قبل الاستلام،عدم القدرة على رؤية المنتج قبل شرائه، وقد يكون من الصعب إرجاع الأشياء التي تم شراؤها من خلال النت، حيث أن بعضها ليس لديها سياسة إرجاع.
  3. غياب الاتصال لأن العميل لا يمكنه التفاعل مع المتجر في الوقت الفعلي لطرح الأسئلة أو حل المشكلات، مما يجعل العميل يشعر بإحباط في النهاية من الخدمة.
  4. تأخر تسليم المنتجات على عكس التسوق في المتجر الفعلي حيث يحصل العميل على ما يريده على الفور.

أسئلة شائعة عن متجر إلكتروني

تعد الأسئلة الشائعة عن متجر إلكتروني مصدرًا رائعًا لمعرفة المزيد عن المتجر وما يقدمه في الوقت الحالي، اليوم نحاول هنا الإجابة عن كل أسئلتك، ومن أبرز التساؤلات:

ما هو الفرق بين الموقع الإلكتروني والمتجر الإلكتروني؟

كما ذكرنا المتجر الإلكتروني هو عبارة عن منصة لبيع وتسليم البضائع، في حين أن مواقع الويب هي عبارة عن مجموعة من صفحات الويب المرتبطة ببعضها البعض تصنيفات محددة، ويمكن زيارة مواقع الويب عبر الإنترنت، بينما يجب الوصول إلى أي متجر إلكتروني من خلال مستعرض ويب.

توجد المتاجر عبر الإنترنت على الخوادم، بينما يمكن عرض مواقع الويب على الهواتف المحمولة عبر تقنية WAP.

لماذا يجب ان تمتلك متجر الكتروني؟

المتجر الإلكتروني هو أحسن أداة تسويقية يمكن الحصول عليها على الإطلاق لعرض خدماتك، مع العديد من آليات التسويق عبر الانترنت؛ حيث يمكن عمل ذلك من خلال:

 

  1. وسائل التواصل الاجتماعي.
  2. البريد الإلكتروني.
  3. محركات البحث وما إلى ذلك.
  4. مع تصميم واجهة المتجر الإلكتروني وتحسين محركات البحث، يتضمن وجود متجرك عبر الإنترنت في أعلى نتائج جوجل والتي تعطيك أفضل النتائج.

كيف اسوي متجر الكتروني؟

من السهل جدًا إنشاء متجر الكتروني مجانًا، وذلك عن طريق تلك الخطوات البسيطة:

 

  1. انتقل إلى سلتك وقم بتسجيل متجرك الالكتروني من هناك.
  2. املأ المعلومات التي تظهر لك، وسيتم إرسال رسالة تأكيد إلى عنوان بريدك الإلكتروني الذي أدخلته.
  3. سيتم إرسال رسالة إليك ببيانات لوحة التحكم الخاصة بك.
  4. يمكن بعد ذلك البدء في عمل تصميم خاص بموقع الويب واضافة المنتجات على متجرك.
  5. تذكر أن تضيف عربة تسوق حتى يتمكن العميل من أخذ الأشياء من متجرك.

هل مشروع المتجر الإلكتروني مربح؟

يمكن أن يكون المتجر الإلكتروني مشروعًا مربحًا للغاية إذا تم بطريقة صحيحة، وهناك بعض الأشياء الأساسية التي يجب مراعاتها عند بدء متجر إلكتروني من أجل تحقيق النجاح والتي تتمثل في:

 

  1. من المهم اختيار الشيء المناسب أثناء تصميم المتجر. يجب أن يكون المنتج مطلوبًا ويمكن بيعه.
  2. يجب استكشاف المتاجر الأخرى عبر الإنترنت ومعرفة مكونات التصميم والعمليات التي تعمل بشكل جيد وأيها لا يعمل.
  3. من المهم التأكد من أن عملية الطلب مبسطة وسهلة الاستخدام وهذا من خلال تصميم واجهة سهلة.
  4. يعد تنشيط طرق الدفع الإلكترونية أمرًا بالغ الأهمية من أجل تسهيل الشراء.

في الختام، بعد أن تعرفنا سويًا على مفهوم أي متجر إلكتروني وما هي أنواعه ومميزاته؟ صار إنشاء متجر إلكتروني بنفسك من الأمور السهلة، أو يمكن الاستعانة بشركة تسويق إلكتروني تقدم خدمة برمجة وتصميم المتاجر الإلكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى